الصفحة غير موجودة. – مركز المقاصد


404 غير موجودة!

0 تصويتات
في تصنيف غير مصنف بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ محمد العصيمي حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ماهو سبب خروج سهم طيبه من قائمة الأسهم المباحه؟وهل رد الشركه الصادر في موقع تداول بتاريخ 16-4-2006 م يؤكد او يزيل سبب خروجها من هذه القائمه: إيضاح من شركة طيبة حول معاملاتها المالية روابط متعلقة السعر المفصل ملف الشركة 2006-04-16 11:48:51 بناءاً على ما تلقته طيبة مؤخراً حول قيام بعض المشائخ بإخراج أسهم شركة طيبة من قائمة الشركات المساهمة النقية بذريعة أنها حصلت على قروض ربوية أو تسهيلات بنكية بفوائد ، فإن طيبة تود أن تؤكد لمساهميها الكرام والمستثمرين في أسهمها والعموم أنه لا صحة لما أشيع حول حصول طيبة على قروض بنكية أو تعامل طيبة بتسهيلات بنكية بفوائد ، وإن طيبة وفق ما سبق أن أوضحته من خلال الإجابة على إستفسارات السادة المساهمين على موقعها على الإنترنت تؤكد على أن أنظمة طيبة تفرض عليها عدم التعامل بما يتعارض مع الشريعة الإسلامية السمحاء وإنه لم يسبق لطيبة على الإطلاق أن حصلت على أية قروض من أي نوع كان كما أن الشركات التابعة لطيبة لم تحصل على أي قروض بنكية وأن القرض الوحيد الذي حصلت عليه إحدى الشركات الشقيقة وهي الشركة العربية للمناطق السياحية ( أراك ) إنما هو قرض من مقام وزارة المالية بدون فوائد لتمويل مشروعها بينبع (منتجع أراك ينبع) وذلك قبل أكثر من ثلاث سنوات ، أما فيما يتعلق بتعاملاتها البنكية فهي قائمة على اتفاق طيبة على إيداع أرصدتها دون أخذ أي فوائد وسحب مبالغ عند الحاجة بدون فوائد أيضاً ، والشركة تستغرب هذا التصنيف الجديد لها دون سبب حيث لم يطرأ أي جديد على تعاملاتها التي تنص أنظمتها صراحة على عدم التعامل بما يتعارض مع الشريعة السمحاء ، كما أن طيبة تأمل من أصحاب الرأي التثبت من حقائق التعاملات التي تقوم بها طيبة وذلك بالرجوع إليها والاستفسار منها عن طبيعة تعاملاتها قبل إعلان تلك الآراء على الملأ . جزاكم الله خير والله يرعاكم.

1 إجابة واحدة

بواسطة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه:<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

 فإجابات لكثير من التساؤلات من قراء الموقع بخصوص وضع شركة طيبة حيث إخرجت من قائمة الشركات المباحة في القائمة الأخيرة، فقد تمت مراسلات بيني وبين سعادة الأخ الكريم عبدالله بن محمد الزيد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية بخصوص ملحوظات رقابية على القوائم المالية للعام الفائت 2005م. وقد أوضح لي سعادته أن البنك المؤجر عليه في أسواق طيبة فرع إسلامي لأحد البنوك التجارية في المملكة، وقد تم التحقق من ذلك.

ثم أوضح لي سعادته أن هناك حسابا منفصلا عن حسابات الشركة مقيد فيه الفوائد الربوية التي تحصلت من وضع أموال المساهمين في بداية الشركة في ودائع لأجل. وقد قررت إدارة شركة طيبة في قرارات قديمة وضع تلك الحسابات في مرابحات إسلامية حيث إن كثيرا من المساهمين رفض استلام تلك الأموال. ومن جاء من أولئك المساهمين فطلبها أعطيت له.

وحيث إن هذه الحسابات مقيدة في حساب منفصل عن حسابات الشركة خارج المركز المالي للشركة، ولا تدخل في إيرادات الشركة، وتصرف أرباحها في مصارف الخير، فإني أرى أنه الشركة في وضعها الحالي من الشركات التي يجوز الاستثمار فيها.

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 851 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 223 مشاهدات
سُئل يناير 30، 2007 في تصنيف غير مصنف بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 199 مشاهدات
سُئل يونيو 9، 2006 في تصنيف غير مصنف بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 598 مشاهدات
سُئل سبتمبر 6، 2005 في تصنيف غير مصنف بواسطة أبو أصيل
0 تصويتات
1 إجابة 551 مشاهدات
سُئل سبتمبر 6، 2005 في تصنيف غير مصنف بواسطة محمد على محمد
...