قبول هدايا الموردين من المحاسب

0 تصويتات
سُئل أغسطس 1، 2006 في تصنيف معاملات غير بنكية بواسطة جمال السيد عبد الحميد
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل محاسب بمستشفى خاص ومن مهام وظيفتى اصدار شيكات السداد للموردين وشركات الادوية فهل يجوز لى ان اقبل الدعاية وعينات الادوية التى يقدمها لى مندوبو الشركات على سبيل الهدايا وفى بعض الاحيان احتاج بعض انواع الادوية لامى او لابنائى فهل يجوز لى ان اطلبها منهم من العينات المجانية التى توزعها هذة الشركات واحيانا اطلب هذه الادوية من العينات المجانية التى تعطى لصيدلية المستشفى فهل يجوز لى ذلك افيدونى افادكم الله وجزاكم خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أغسطس 5، 2006 بواسطة محمد بن سعود العصيمي

لا يظهر لي جواز ذلك، والله أعلم، حيث إن ذلك مدعاة لمحاباة بعض الموردين على بعض من حيث السداد وخلافه، حتى لو علمت الشركة التي أنت فيها عن ذلك. وأرى أن يجعل ذلك من الممارسات الممنوعة على الموظفين في مثل عملك.

 ثم إن مجال الطبابة والأدوية وما يدور في فلكها يجب أن يحمى من الممارسات الدعائية والتسويقية، لم في ذلك من أثر كبير على جودة الخدمة المقدمة، ومحاباة بعض الشركات على بعض بناء على العينات المهداة،. وقد ثبت بالتجربة أن بعض الأطباء هداهم الله يصرف نوعا معينا من العلاج بسبب تقديم شركات العلاج له حافزا مقابل صرف تلك العلاجات. وهذه حتى لو كانت مناسبة للمريض، فإن مجرد دخول ذلك الحافز في قلب الطبيب مؤثر عليه في نصحه للمريض. والله أعلم.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 959 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 1,521 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 1,613 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 436 مشاهدات
سُئل سبتمبر 22، 2006 في تصنيف معاملات غير بنكية بواسطة السيف
0 تصويتات
1 إجابة 381 مشاهدات
سُئل أغسطس 1، 2006 في تصنيف معاملات غير بنكية بواسطة معيض بن سعد
...