إقراض الوسيط للعملاء

0 تصويتات
سُئل يونيو 23، 2006 في تصنيف معاملات بنكية أخرى بواسطة باسل
يوجد وسيط يقدم لي خدمة الشراء على المكشوف بضمان الأسهم التي عنده ؟ فأنا أشتري مثلا 1000 سهم من شركة معينة مع العلم أن لدي 5000 سهم من نفس الشركة لدى الوسيط . على أن أغطي المبلغ خلال فترة معينة وأنا أوافق على ذلك فإن لم أوفر المبلغ فسأبيع جزء من الأسهم للسداد ؟ - هل هذا يدخل في باب قرض جر نفعا ؟ حيث أن الوسيط سيستفيد العمولة العادية التي ستدفع في كل الأحوال سواء تم الشراء بضمان الأسهم أو نقدا ؟ مع العلم أنه لا يقدم الخدمة كنوع من التسهيل وكوسيلة لجذب الزبائن لأن غيره لا يعطي مثل هذه الميزة ؟

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 3، 2006 بواسطة محمد بن سعود العصيمي

هذه أحدى صور بيع الهامش في الأسهم. ولا شك أن الصورة التي ذكرت قرض من الوسيط لك، وأن الوسيط منتفع من العمولة التي يأخذها عليك في البيع والشراء. وهذه لا تجوز لأنه قرض جر منفعة للمقرض. والطريقة الشرعية أن يبيعك الأسهم بربح معلوم، على أن يرهن الأسهم التي في المحفظة ثم تسدد بأقساط معلومة بأجل معلوم.

وقد سبق الكلام مني وغيري أن مثل تلك التسهيلات على المحفظة محفوفة بالمخاطر العالية على العملاء، وتهيج عند الشخص الحرص والطمع والجشع والاسترباح السريع من غير نظر في العواقب. وقد اثبتت التجارب السابقة في السعودية وغيرها خطورة مثل هذا النوع من التمويل حتى لو تم بطريقة شرعية. وأنا أحذر منه بشدة، وإن كنت لا أستطيع تحريمه إن تم بالطريقة الشرعية.

والله أعلم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 569 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 990 مشاهدات
سُئل يوليو 6، 2008 في تصنيف أسهم بواسطة أبوهشام
0 تصويتات
1 إجابة 537 مشاهدات
سُئل يوليو 11، 2005 في تصنيف تورق مصرفي بواسطة خالد السالمي
0 تصويتات
1 إجابة 622 مشاهدات
...