الصفحة غير موجودة. – مركز المقاصد


404 غير موجودة!

0 تصويتات
في تصنيف تطهير بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله ياشيخ الله يجزاك انا دخلت فى شركة المكييرش ب150 سهم وانا اعلم انها غير نقيه ولكن من كلام الناس ويوجد فتوى للشيخ الشبيلى انها مشبوهه ويجب الطهير للربح واخراج 5 فى المائه واذا اخرجت هذا المبلغ ماذا اعمل به هل اتصدق به علما بانه يوجد ناس محتاجين للصدقه هل اعطيهم هذا المبلغ ارجوا افادتدتى وشكرا

1 إجابة واحدة

بواسطة

 

مع العلم بأني لا أرى جواز التعامل في الشركات غير النقية كما هو موضح في الموقع في مواضع كثيرة، إلا أن من وجب عليه تطهير سواء أكان ذلك بسبب تعامل في أسهم محرمة أو غير ذلك من التعاملات العامة فعليه اتباع ما يأتي:

  1. صرف مبلغ التطهير في وجوه الخير كصرفه على الفقراء والمساكين أو في إصلاح طريق للمسلمين أو غير ذلك، وصرفه على ذوي القربي أفضل؛ على ألا يكونوا ممن تجب نفقتهم على المطهر، فلا يجوز صرفها للابن أو الزوجة أو الأب.
  2. يجب على المطهر إخراج المبلغ بقصد التخلص منه لا أن يقصد به الصدقة؛ لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً. ومال التطهير من المال الخبيث وليس من المال الطيب. وبناء على ما سبق فليس للمطهر أن ينتفع من إخراجه بأي منفعة سواء أكانت مادية أم معنوية فلا يحسب له ذلك معروفاً ولا إحساناً عند الناس بل يسعى في إخراجه إلى إخفائه وإن ظهر للناس شيء من ذلك دون قصد فلا حرج في ذلك.
  3. إذا أراد المسلم أن يحتاط في التطهير بإخراج ما قد يكون أكثر من الواجب عليه فإن ما وجب عليه يعد تطهيراً وما زاد على ذلك فهو صدقة يؤجر عليها وإن لم يقصد بها الصدقة.

أسأل الله أن يغنينا بحلاله عن حرامه، وبفضله عن من سواه. والله أعلم.

 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 1k مشاهدات
سُئل سبتمبر 11، 2005 في تصنيف تطهير بواسطة احمد الشمري
0 تصويتات
1 إجابة 1k مشاهدات
سُئل سبتمبر 7، 2005 في تصنيف تطهير بواسطة fahad
0 تصويتات
1 إجابة 939 مشاهدات
سُئل سبتمبر 13، 2005 في تصنيف تطهير بواسطة خالد الصالح
0 تصويتات
1 إجابة 1.2k مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 2.8k مشاهدات
سُئل أغسطس 7، 2011 في تصنيف زكاة بواسطة مجهول
...