نقل الأرض لقريب من أجل التمويل

0 تصويتات
سُئل مايو 27، 2010 في تصنيف تورق مصرفي بواسطة مجهول
هل يجوز أن أحول أرضا أملكها إلى أخي أو زوجتي (تحويلا صوريا)، ثم أطلب من البنك أن يشتريها ثم أشتريها أنا من البنك بالأجل وأخذ النقود من أخي أو زوجتي لبناء مسكن عليها؟

إجابة واحدة

تم الرد عليه يناير 1، 1970 بواسطة محمد بن سعود العصيمي

هذه الصورة لا تجوز، والنقل الصوري لملكية الأرض لا يؤثر في الحكم سواء نقلت للزوج أو الابن أو الأخ أو أي شخص، وحقيقة العملية أن البنك اشترى الأرض منك ثم باعها عليك بالأجل وهذا من البنك عينة ومن العميل مقلوب عينة، وكلاهما محرم.

وإني أنبه إخواني المتمولين وموظفي البنوك عموما وخاصة موظفي الفروع، أن يتقوا الله سبحانه وتعالى وأن يبتعدوا عن هذه الحيل الربوية المرذولة، فإن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
إن الحوافز المالية التي يأخذها هؤلاء الموظفون من مثل هذه العمليات المحرمة محرمة أيضا ولا خير فيها ويجب على القائمين على البنوك الإسلامية مثل موظفي المجموعة الشرعية وموظفي الائتمان وموظفي المخاطر والمكاتب الخلفية الانتباه لمثل هذه الحيل وتنبيه العميل الذي قد يكون جاهلا بحرمتها.

والحل أن يأخذ العميل تمويلا مستقلا آخر ليعمر به مسكنه، أو يقوم ببناء مسكنه عن طريق الاستصناع من أحد البنوك، أو يأخذ تمويلا عن طريق سلعة (كالأسهم والسيارات) من البنك وترهن صك الأرض عند البنك.

وأذكر القارئ أنني لا أرى جواز التمول من البنوك الربوية في البلدان التي يوجد فيها بنوك إسلامية تفي بأغراض الناس التمويلية مثل السعودية.


والله أعلم.
وكتبه
محمد العصيمي
١٣ جمادى الآخرة ١٤٣١هـ

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 2,519 مشاهدات
سُئل يوليو 7، 2008 في تصنيف تورق مصرفي بواسطة محمد المرشد
0 تصويتات
1 إجابة 1,159 مشاهدات
سُئل سبتمبر 7، 2005 في تصنيف تورق مصرفي بواسطة عبدالرحمن العسيري
0 تصويتات
1 إجابة 547 مشاهدات
سُئل سبتمبر 14، 2005 في تصنيف معاملات غير بنكية بواسطة حسن اسماعيل
0 تصويتات
1 إجابة 922 مشاهدات
سُئل أكتوبر 27، 2005 في تصنيف تورق مصرفي بواسطة ابو محمد
...