حكم الاكتتاب في الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

0 تصويتات
سُئل مايو 9، 2007 في تصنيف اكتتابات بواسطة مجهول
حكم الاكتتاب في الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة محمد بن سعود العصيمي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فقد اطلعت على نشرة الاكتتاب الصادرة من الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، المطروحة للاكتتاب العام، ووجدت أن النشرة قد نصت على أن الشركة قد اقترضت قروضا ربوية قصيرة الأجل تبلغ سبعة وعشرين مليون ريال، وقد نص في الإيضاح أن هذه التسهيلات تخضع للفائدة وفقا للأسعار السائدة في السوق. كما أن لدى الشركة إيرادات من الودائع البنكية بقيمة مائتين وسبعة وخمسين ألف ريال تقريبا. كذلك لدى الشركة ودائع وأرصدة لدى البنوك بقيمة تزيد على سبعين مليون ريال وعليه فواقع الشركة أنها لا تلتزم بالضوابط الشرعية في القروض ولا في الاستثمارات، وعليه فلا أرى جواز الاكتتاب بها.
وإني أوصي القائمين على هذه الشركة بتقوى الله عز وجل، والحرص على رضاه والتقريب إليه في كل الأمور خاصة في أمور التمويل والاستثمار. وقد وجد من التمويلات الإسلامية ما يفي بكل احتياجاتها التمويلية.

وإن الشركات المساهمة مشكورة تحتاط في أمور كثيرة من المخاطر (مثل المخاطر الائتمانية والسوقية والتسويقية ومخاطر تقلبات العملة وأسعار الفائدة وغيرها)، وهذه أمور يحمدون عليها وتدل على الحرص على تسيير أمور الشركات على الوجه اللائق من الناحية الفنية والاقتصادية. إلا أني أذكرهم ونفسي المقصرة أن حق الله أولى، وأننا يجب أن نوقر الله سبحانه وتعالى وأن نحسب حساب المخاطرة في عصيانة أشد من حسباننا للمخاطرات السابقة. فالله سبحانه يمهل ولا يهمل، وهو عز وجل يغار على محارمه أن تنتهك، ولا طاقة لأحد بعقابه في الدنيا ولا في الآخرة. وإن المثلات أمامنا في كل مكان وعلى كل مستوى. فالحذر الحذر، فإن الله بالمرصاد.
وفق الله الجميع لكل خير، وعصمنا وإياهم من الزلل، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 606 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 703 مشاهدات
سُئل أبريل 23، 2006 في تصنيف اكتتابات بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 736 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 1,558 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 3,837 مشاهدات
سُئل أبريل 10، 2012 في تصنيف اكتتابات بواسطة مجهول
...