الصفحة غير موجودة. – مركز المقاصد


404 غير موجودة!

0 تصويتات
في تصنيف اكتتابات بواسطة
ما حكم الاكتتاب في شركة المتوسط والخليج للتأمين إعادة التأمين(ميد غلف)؟

1 إجابة واحدة

بواسطة

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

فإن شركات التأمين بالمملكة تخضع لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 2/6/1424هـ، وقد نص في مادته الأولى على أن يكون التأمين في المملكة تأمينا تعاونيا، وألا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلا أن اللائحة التي أصدرتها مؤسسة النقد لتنفيذ هذا النظام تخالف هذه المادة من وجوه مما جعل التأمين المبين فيها تجارياً وليس تعاونياً. وجميع شركات التأمين المرخص لها بالعمل في المملكة – بما فيها الشركة المذكورة- ملزمة بالعمل وفق هذه اللائحة، مما يعني أن التأمين الذي تمارسه هو في حقيقته تأمين تجاري، وقد صدر قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة بتحريم التأمين التجاري. وإني أناشد المسئولين بضرورة المبادرة إلى تعديل اللائحة التنفيذية لتتفق مع النظام الذي أصدره ولي الأمر، إذ من المسلم به أن اللوائح تفسر الأنظمة ولا تخالفها، ولائحة التأمين هذه لا يشك أدنى متخصص في مخالفتها للمرسوم الملكي فضلاً عن مخالفتها للشريعة التي أسست عليها هذه الدولة المباركة.

 أسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه، وأن يجنبنا أسباب سخطه وعقابه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 1.4k مشاهدات
سُئل يناير 30، 2007 في تصنيف اكتتابات بواسطة ام عبد الرحمن
0 تصويتات
1 إجابة 223 مشاهدات
سُئل يناير 30، 2007 في تصنيف غير مصنف بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 5.3k مشاهدات
سُئل أبريل 9، 2012 في تصنيف اكتتابات بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 3.6k مشاهدات
سُئل يوليو 17، 2010 في تصنيف اكتتابات بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 2k مشاهدات
سُئل أغسطس 9، 2008 في تصنيف اكتتابات بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى الربح الحلال، الموقع المتخصص في شرعية المعاملات المالية، حيث يمكنك طرح فتواك وانتظار الإجابة عليها من قبل المشايخ المشاركين في هذا الموقع.
...